منتديات. بسام العرب. شروحات. برامج رياضه. ثقافه .معلومات
 
الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  نظرية الشطرنج , ما هي نظرية الشطرنج ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سهر الليالى
عضو مميز
عضو مميز
avatar

المساهمات : 410
تاريخ الميلاد : 13/03/1995
تاريخ التسجيل : 08/06/2017
العمر : 22
الموقع : انثى لا تنحنى لا لله

مُساهمةموضوع: نظرية الشطرنج , ما هي نظرية الشطرنج ؟   الأربعاء يونيو 14, 2017 12:40 am

لعبة الشطرنج تنقسم إلى ثلاث مراحل :

الافتتاح opening
وسط اللعبة middlegame ،
نهاية اللعبة endgame.
في كل مرحلة من هذه المراحل ، وخاصة الافتتاح ونهاية اللعبة ، هناك أساس نظري يحدد كيفية لعب اللعبة.

الافتتاح Opening

افتتاح لعبة الشطرنج هو مجموعة من الخطوات الأولية للعبة الشطرنج. تحركات الافتتاح تسمى بتسلسل الافتتاح كما بدأها اللاعب الأبيض أو الدفاع ، ورد فعل الأسود. هناك العشرات من الافتتاحات المختلفة ، ومئات من المتغيرات. تمتلك بعض الافتتاحات طابع من الهدوء (مثل افتتاح Réti وبعض خطوط المناورة للملكة) وبعضها اللعب التكتيكي. هناك سلسلة من تحركات الافتتاح التي تعتبر قياسية ويشار إليها باسم "كتب الافتتاح " (opening books). عندما تبدأ اللعبة بالابتعاد عن السلاسل القياسية يقال أن اللاعبين قد خرجوا عن المعيار. في بعض الحالات ، تكون السلاسل المثلى لكلا الجانبين مؤلفة من 20-25 من التحركات أو أكثر. وفي بعض الحالات قد تصل إلى 30 أو 35 تحرك. لاعبو الشطرنج المحترفون يقضون سنوات في دراسة الافتتاحات ويواصلون القيام بذلك طوال حياتهم المهنية ، لأنها لا تزال قيد التطور والتجدد.
وسط اللعبة middlegame

يعبر وسط اللعبة في الشطرنج عن جزء اللعبة الذي يحدث مباشرة بعد الافتتاح (عادة في أول حركة بعد التحركات التي تشكل معيار افتتاح) ، ويمتزج إلى حد ما مع نهاية اللعبة endgame. خلال هذا المرحلة ، يحاول اللاعبان تقوية مراكزهما وإضعاف الخصم ، سواء من خلال ترتيب دقيق للقطع إعداداً للهجوم والدفاع أو بالقضاء على قطع الخصم.

الانتقال بين الافتتاح و وسط اللعبة ، وبين وسط اللعبة ونهاية اللعبة ليس دائماً واضحاً. بالمقارنة مع مرحلة الافتتاح فإن كلا اللاعبين عادة ما يكونا قد انتهيا من ترتيب كل أو معظم القطع (باستثناء الملك الذي عادة ما يكون قد تم تأمين الأمان النسبي له). بالمقارنة مع نهاية اللعبة فهنالك عدد أكبر من القطع على اللوحة مما يجعل أدوار الملوك دفاعية نوعا ما. عوامل مثل السيطرة على وسط اللوحة تعتبر أكثر أهمية في وسط اللعبة من نهاية اللعبة. وهناك آراء ومعايير مختلفة حول نهاية وسط اللعبة وبداية نهاية اللعبة.


الأساس النظري لوسط اللعبة يعد أقل تطوراً من الافتتاح أو نهاية اللعبة. بما أن وضعيات وسط اللعبة تعتبر فريدة من نوعها من مباراة لأخرى ، فإن تذكر الحالات النظرية غير ممكن كما هو الحال في الافتتاح. وبالمثل ، فهناك عادة عدد كبير جداً من القطع على اللوحة مما يصعب عملية تحليل اللعبة مقارنة مع نهاية اللعبة.
نهاية اللعبة endgame
في الشطرنج والألعاب التي تشبهها، تعتبر نهاية اللعبة هي المرحلة التي يكون فيها عدد القطع قليلاً نسبياً. يحدث الانتقال من وسط اللعبة إلى نهاية اللعبة بصورة تدريجية أو سريعة عند تبادل بضعة أزواج من القطع. مع ذلك ، فإن خصائص نهاية اللعبة تختلف عن وسط اللعبة ، ويتعامل اللاعبون مع هذه المراحل بطرق مختلفة. وعلى وجه الخصوص ، فإن البيادق تصبح أكثر أهمية ، تدور نهاية اللعبة غالبا حول محاولة ترقية بيدق عن طريق وضعه في الخانة الثامنة . وقطعة الملك ، والتي يجب أن تكون محمية في وسط اللعبة بسبب تهديد كش ملك ، تصبح قطعة قوية في نهاية اللعبة. ويمكن أن تجلب إلى وسط اللوحة وتكون قطعة مهاجمة مفيدة.

قام الكثيرون بدراسات حول نهاية اللعبة حيث يكون حل المسألة هو إيجاد الفوز أو التعادل عندما لا يكون هنالك طريقة للفوز.

عادة في نهاية اللعبة ، الجانب القوي يجب أن يحاول تبديل القطع القوية ( الفرسان ، الأساقفة ، القلاع ، و الوزراء ) ، مع تجنب تبادل البيادق. وهذا يجعل من السهل عليه تحويل تقدمه في اللعبة إلى فوز. وينبغي على الجانب الآخر السعي لعكس ذلك.

يمكن تصنيف حالات نهاية اللعبة وفقا لنوع القطع التي لا تزال موجودة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أحلام وردية
عضو مميز
عضو مميز
avatar

المساهمات : 532
تاريخ الميلاد : 25/10/1993
تاريخ التسجيل : 24/05/2017
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: نظرية الشطرنج , ما هي نظرية الشطرنج ؟   الأحد يونيو 18, 2017 9:38 pm




شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد
جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى
ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر



_________________
" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نظرية الشطرنج , ما هي نظرية الشطرنج ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بسام العرب :: القسم العام-
انتقل الى: